Dec 5, 2006

خطوات نحو النجاح

يعتقد البعض أن النجاح هو ضربة حظ حدثت لشخص ما، أو أنه شيء له علاقة بالظروف والمتغيرات من حولنا، ولكن النجاح هو اتجاه يضع الإنسان نفسه فيه، ومن خلال هذا الاتجاه يغير الظروف ويصنع البيئة المناسبة للنجاح.ولكي يكون النجاح منهجاً لكَ في عملك، عليك بأن تملأ قلبك بالاتجاه للنجاح من خلال هذه الخطوات العشرة.

1- إرادتك تصنع نجاحكحقيقة يجب أن تؤكدها لنفسك، فليس هناك ما يسمى بوجود شخص محظوظ وآخر غير محظوظ، فكل منا يقدر أن يصنع الحظ لنفسه. ففكرة الحظ شماعة يعلق اليائسون عليها الفشل والكسل واللامبالاة.فالشخص الناجح محظوظ بأن اتجاهه الإرادي هو النجاح، ولذلك ففرصة أن تكون ناجحاً متاحة لكل فئات البشر في كل مكان إذا تبنوا الاتجاه الإرادي نحو النجاح.
2- كل شيء "ممكن" للشخص الناجح طريقة مختلفة في التفكير وهي الاعتقاد بأن كل شيء ممكن، فإرادته القوية تجعله قادراً على تذليل الصعاب وعبورها لكي يصل إلى أهدافه وطموحاته.فالناجحون ينظرون إلى العالم والظروف من حولهم نظرة مختلفة عن غير الناجحين، فغير الناجحين ينظرون للقطة على أنها أسد يسد الطريق أمامهم، أما الناجحون فيرون القطة بحجمها الطبيعي ولو ظهر الأسد في طريقهم فإنهم يفكرون ويخططو في كيفية التخلص منه.قال والت ديزني: "إنه نوع من المتعة أن تفعل المستحيل".3- لا يوجد ما يسمى مهمة صغيرةفالأشياء الصغيرة عندما يتم عملها بدقة وجودة تؤدي إلى نتائج كبيرة وتأثير قوي، فهناك من ظهر نجاحهم من خلال هذه الأشياء الصغيرة، فالأمين على القليل يستطيع أن يكون أميناً على الكثير.كما أنه لا يوجد ما يسمى بعمل غير مهم، أو وظيفة قليلة الشأن، ففي كل مجالات العمل، هناك أشخاص مميزون، ولذلك حتى لو كان عملك صغيراً فانظر إليه على أنه درجة من درجات سلم نجاحك.
4- قل إن عملك هو حلم عمركحُب العمل يجعلنا نعطي باستمرار، وبدون شعور بالتبرم. فمن الصعب جداً أن ينجح الشخص في عمله إذا كان لا يحبه. فحب العمل يُفجِّر طاقات متجددة في داخلنا.وإذا كنت لا تشعر أن عملك هو العمل الذي تحبه، فعليك بالبحث عن عمل تحبه لأنك لن تنجح إذا كنت لا تستطيع أن تحب عملك..
5- امتلك رصيداً من البشرفبناء علاقات مع البشر هو رصيد لكل شيء، والناجحون يعرفون جيداً ما هي أهمية هذا الرصيد وتأثيره على نجاحهم. فالتواصل الجيد مع زملاء العمل، ومع كل من حولك هو نجاح في حد ذاته بل ويقود إلى المزيد من النجاحات الأخرى. فرصيد
العلاقات أهم من المال.والناجحون يعرفون ما هي مفاتيح البشر من حولهم، فلكل شخص مفتاح وباب يمكن الدخول منه إليه واحتلال مكانة في قلبه.
6- أفعل أكثر من الآخرين الشخص الذي يتبنى اتجاه النجاح مبدأ له لا يمكن أن يقوم بنفس الأشياء العادية التي يقوم بها الآخرون، بل يجب عليه أن يقوم بمجهود إضافي، وقضاء عدة ساعات بعد وقت العمل. وأن يقوم بمساعدة زملائه فيكتسب خبرة أكثر. ولن يجلب هذاالمجهود الإضافي النجاح فقط، ولكن سيجلب معه المال أيضاً.
7- الفشل و النجاح للناجحين يصبح الفشل مرشداً لطريق النجاح، فالشخص الناجح يتعلم من أخطائه، ومنها يعرف الطريق الصحيح للنجاح. فالناجحون ينظرون للفشل على أنه أحد الوسائل المؤثرة في التعلم واكتساب خبرات جديدة، فيكون فشلهم عبارة عن سلملنجاحهم. قال توماس أديسون عندما كان يقوم بعمل التجارب لاختراع المصباح الكهربائي:"لم أفشل قط، بل وجدت فقط آلاف الطرق التي لم تنفع".8- شجع نفسكهل تنتظر المديح من أحد على أي عمل تؤديه؟اصنع من اليوم أمراً مختلفاً بدلاً من انتظار المديح، وهو أن تقوم أنت بمدح نفسك!! امدح نفسك وشجعها، وتكلم معها، بل وابحث عن أساليب تقول بها لنفسك إنك شخص ناجح.هذه الطريقة تنعش نفسك وتنعش قدراتك، بل وتزيد ثقتك في نفسك، فالناجحون لا ينتظرون أن يخبرهم من حولهم بأنهم ناجحون بل هم يؤكدون هذه الحقيقة لأنفسهم كل يوم وبطرق متعددة.
9- متابعة النجاحلو شعرت أنك أنجزت أعمالاً عظيمة ورائعة، فأنت بذلك في خطر، لأن هذا الشعور كثيراً ما يؤدي إلى الشعور بالاكتفاء. مما يؤدي إلى تسلل الرتابة إلى عملك، فالناجحون هم أصحاب نجاحات متجددة وطموحات متسلسلة. فشعورهم بالسعادة لتحقيق
أحد هذه الإنجازات، لا يكتمل إلا بتحقيق إنجازات أخرى.قــال أحــد رجــال الأعمــال الناجحين: "يوميــاً أستيقظ وأبحث في قائمة "فوربس" لأغنى أشخاص في أمريكا . فإذا لم أجد اسمي، أذهب للعمل".
10- اجعل عينك نحو السماءنحن نحفر الأرض ونلقي البذار فيها، ولكن الله هو الذي ينميها، نحن نعمل لأجل النجاح والتميز، والله سبحانه يرى عملنا ويجازينا عليه لأنه يريدنا ناجحين ومميزين.
وأخيراً ضع النجاح منهجاً لك، لأن تعبك لن يضيع فالله القدير سيكافئك على تعبك، وستكون شخصاً ناجحاً بغض النظر عن رأي الناس فيك.

No comments: